الرابطة العالمية لخريجي الأزهر الشريف فرع باكستان إسلام أباد

تقرير لقاء الأزهريين 24 اكتوبر 2010 في إسلام آباد

لقد عقد فرع إسلام آباد أوّل لقاء للأزهريّين في مقرّ فرع إسلام آباد 24 اكتوبر 2010م يوم الأحد الماضي، علمًا أن هذا الفرع قد تم افتتاحه في مدينة لاهور في شهر مارس لهذه السنة والآن قد تحوّل إلى إسلام آباد، عاصمة باكستان، وحضرفي هذا اللقاء الدكتور عبد التواب المصري الأزهري أستاذ في الكلية الشريعة والقانون بالجامعة الإسلامية إسلام آباد ، كما حضر فيه عدد كبير من أبناء الأزهر الشريف بباكستان ومنهم الدكتور ثناء الله الأزهري الأستاذ المساعد في قسم أصول الدين بالجامعة الإسلامية إسلام آباد، الدكتور ممتاز أحمد السديدي الأستاذ في قسم الدراسات الإسلامية بجامعة فيصل آباد، والأستاذ محمد أكرم الأزهري عميد جامعة محمدية غوثية فرع لاهور، والدكتور علي أكبر الأزهري الأستاذ في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية ومدير معهد فريد الملة للبحوث بلاهور، ومحمد فاروق الأزهري والعلامة محمد حسين آزاد الأزهري مدير جمعية العلماء لمنظمة منهاج القرآن، محمد حامد الازهري باحث إسلامي في معهد فريد الملة للبحوث بلاهور وإضافة إلى هذا حضر العدد الكبيرمن خريجي الأزهر.

بدأ اللقاء بتلاوة القرآن الكريم وبمدح النبي صلى الله عليه وآله وسلم ،وقدّم أمين عام للفرع شفاقت على البغدادي الأزهري شرحا وافيا عن دور الرابطة العالمية لخريجي الأزهر الشريف فرع باكستان أمام المشاركين ووضح لهم أهداف الفرع في باكستان.

بعد ذلك ألقى فضيلة الأستاذ الدكتور عبد التواب المصري الأزهري كلمته الطيبة القيّمة الفتتاحية التي عبر فيها عن فكر الأزهر المبني على الاعتدال والوسطية وضرورة التخصّصات العلمية، ودور الأزهر في نشر الدعوة الإسلامية عبر التاريخ.

ثم ألقى نائب رئيس أول الأستاذ محمد أكرم الأزهري كلمته وقال فيها: أنا سعيد بمشاركتي مع أبناء الأزهر في مقر الرابطة وقال أيضا: سنقوم بواجبات هذا الفرع بأحسن طريقة و سنجعله من أهمّ فروعات رابطة الأزهر في العالم .

ثم ألقى الدكتور ثناء الله الأزهري كلمته أمام الحضور وقال: إن الأزهر يجمع بين المدارس الفكريّة والطائفات المذهبية المتعددة ويزيل التعصّب الدّيني بين الطائفات المختلفة وسنسير على منهج الأزهر الشريف بباكستان و صرح قائلا باننا سنقوم بنشر التعليمات الوسطية التي قد تعلمنا في الأزهر الشريف ونفيد شعبنا الباكستاني الذين يواجهون التطرف الديني من قبل الإرهابيين.

ثم عبر نائب رئيس ثاني الفرع الدكتور ممتاز أحمد السديدي الأزهري عن شعوره وإحساسه في مدى إقامته في الأزهر الشريف وقال: نحنّ إليه الآن ونتمنى أن تعود تلك الأيام علينا بالخير والسّلام وأكّد بأن فرع إسلام آباد عامل على منهج الأزهر ويجمع أبناء الأزهر الشريف في باكستان. وصرح الدكتور السديدي قائلا بأننا كنا حزينين عندما تركنا الجو العلمي والحبي عند مفارقة الأزهر الشريف ومصر وأهلها ولكن اصبحنا مسرورين عندما سمعنا عن فتح الأزهر فرح رابطته لأبنائه في باكستان . وكان في الحقيقة يوم عيد لنا لما افتتح الدكتور إسماعيل عبد النبي جواد بأيديه هذا الفرع في جامعة المنهاج بلاهور.

وقال رئيس الشؤون الخارجية بمنظمة منهاج القرآن الدولية راجه جميل أجمل بأن المنظمة لا تقطع أبدا تعاونها مع فرع رابطة الأزهر لأن الأزهر و جامعة منهاج القرآن مؤسستان تسيران على طريق واحد وهو نشر الأمن والتنسيق بين الشعوب الإسلامية في سائر العالم.

وهنّأ الدكتور على أكبر الأزهري فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، أدامه الله، ورئيس رابطة الأزهر المحترم، بتهنئة شريفة في كلمته الختامية وقال: نشكر الأزهر على ثقته واعتماده علينا لنشر الفكر الوسطي في باكستان في هذا العصر الصعب الذي تواجهه الأمة الإسلامية عامّا والشعب الباكستاني خاصّا حيث يواجه التطرف الديني و الإرهاب. وأكد على أهمية الأزهر في هذا الزمان قائلا بأن هذه الجامعة هي التي نشرت وما زال تنشر الفكرة الاعتدالية والوسطية في أنحاء العالم كلّه وهذه هي الفكرة الوسطية تسطتيع أن تقضي على فكرة الإرهاب في العالم. وعلما أن أمن العالم كان وسيكون بتعليمات الصوفية وهذا مما لا مراء فيه أن علماء الأزهر قاموا بنشر تعليمات الإسلام على منهج الصوفية القدماء وما زالوا مقيمين بنشرها على نفس المنهج. ولذا أن الأزهر كان وما زال مرجع الطلاب الإسلاميين الذين يريدون أن يتعلموا العقيدة الصحيحة والوسطية. إذن هذا هو المنهل اللطيف الذي يروي طلاب العلم النافع منذ القديم. وندعو الله سبحانه وتعالى أن يبقي ويعمر هذا المنهل وأهله.

وأخيرا قدم الأمين العام كلمة شكر نيابة عن المدير العامّ فضيلة الشيخ حسن محي الدين القادري ورئيس الفرع الدكتور غلام محمد قمر الأزهري، ومجلس الإدارة لفضيلة الإمام الأكبر والدكتور عبد الفضيل القوصي والسيد أسامة ياسين وأبناء الأزهر الشريف الذين شاركوا في هذا اللّقاء الكريم.

 

الأمين العام لفرع الرابطة إسلام آباد
شفاقت علي البغدادي الأزهري

تعليق

البحث

Minhaj TV
We Want to CHANGE the Worst System of Pakistan
Presentation MQI websites
Advertise Here
Top